-->
عالم الكمبيوتر فى البرامج و العاب عالم الكمبيوتر فى البرامج و العاب
random

آخر الأخبار

random
random
جاري التحميل ...
random

كلّ شيء عن خاصية Timeline في ويندوز 10 وأهميتها، وكيفية تمكينها والعمل عليها

مرحبا بكم فى مدونة عالم الكمبيوتر فى البرامج و العاب
كلّ شيء عن خاصية Timeline في ويندوز 10 وأهميتها، وكيفية تمكينها والعمل عليها
يتفقُ جميع من جرب ويندوز 10 على أنَّه يقدّم تجربةً فريدةً للمستخدم، فهذه النسخة من ويندوز اختلفت كثيرًا عن النسخ السابقة التي أصدرتها مايكروسوفت على مدار ثلاثين عامًا، فبحصولها على التحديثات المستمرة، واحتوائها على الكثير من الخواص والتقنيات، وتفوقها من ناحية الخصوصية والأمان، وجودتها الفائقة من ناحية الأداء قدّمت للمستخدم أغلب ما كان يحلم أن يجده في نظام التشغيل الأشهر والأكثر شعبيةً على الإطلاق.
من الخواص المميزة التي أضيفت مؤخرًا في ويندوز 10، وتحديدًا في تحديث أبريل 2018 خاصية Timeline أو المخطط الزمني، وهي تشبه خاصية Continuity في نظام iOS، والتي تتيح للمستخدمين إمكانية استكمال المهام والتطبيقات، ومزامنتها عبر أجهزتهم المختلفة.

ماهي خاصية Timeline؟

هي عبارةٌ عن خاصية أطلقتها مايكروسوفت في تحديث أبريل الماضي، وهي تتيح للمستخدم إمكانية استكمال المهام والتطبيقات، ومزامنتها عبر عدّة أجهزة بشرط أن تعمل هذه الأجهزة بنظام ويندوز 10، أو باستخدام التطبيقات الخاصة بمايكروسوفت، والمتاحة للهواتف الذكية العاملة بنظامي أندرويد أو iOS، ويجب أيضًا أن تكون هذه الأجهزة أو التطبيقات مرتبطة بحساب مايكروسوفت الخاص بك.
وحتى نفهم ماهية هذه الخاصية بشكلٍ أكثر وضوحًا. دعونا نضرب مثالًا على كيفية عملها: فإذا كنت تتصفّح موقعًا ما باستخدام متصفّح مايكروسوفت إيدج على جهاز ما يعمل بنظام ويندوز 10 في نفس وقت تصفّحك للموقع، سيتمّ إضافة سجل النشاط إلى المخطط الزمني بحيث يمكنك استكمال تصفّح الموقع على جهاز آخر، ونفس الأمر ينطبق على أشياء أُخرى كثيرة مثل العمل على وثائق وورد وجداول أكسل، وعروض باوربوينت التقديمية والتعديل على ملفات PDF، ومشاهدة مقاطع الفيديو وغيرها.
خاصية Timeline لم تتحها مايكروسوفت كأداة مستقلة عن النظام، بل تأتي مفعلةً داخل بنية النظام بشكلٍ آلي، حيثُ تكون مدمجةً في شريط المهام Task View، بحيث يمكن تصفّح سجل النشاطات بشكلٍ أكثر سهولةً.

كيف تعمل على خاصية Timeline؟


كما ذكرنا بالأعلى، فإنَّ خاصية Timeline مدمجة في شريط المهام، حيثُ ستجدها بجانب مربع كورتانا مباشرةً، وإذا لم تظهر الأيقونة فربما تكون قد أخفيتها بالخطأ، حيثُ يمكنك إعادتها عند طريق النقر بزر الفأرة الأيمن فوق شريط المهام، واختيار Show Task View Button أو الضغط على Windows + Tab من لوحة المفاتيح، حيثُ يمكنك من خلال هذا الخيار إعادة تمكين الخاصية.
يظهر سجل النشاط المرتبط بخاصية Timeline أسفل النوافذ المفتوحة في واجهة عرض المهام، قد تحتاج إلى التمرير لأسفل لرؤيتها، حيثُ يتيح لك شريط التمرير الموجود على الجانب الأيمن من الشاشة التمرير لرؤية الأنشطة السابقة بما في ذلك صفحات الويب التي قمت بفتحها في المتصفّح، والمقالات التي قمت بمطالعتها في تطبيقات مثل: تطبيق الأخبار المتضمنة في Windows 10، وغيرها من النشاطات الأُخرى مثل: المستندات وجداول البيانات والصور، ومقاطع الفيديو، وملفات الموسيقى التي قمت بفتحها والعمل عليها.

يمكنك الضغط على أيِّ نشاط لاستئنافه، حيثُ يمكنك فتح الملف أو العودة إلى صفحة الويب أو المقالة، أو أيّ شيء آخر كنت تعمل عليه من قبل، ويمكنك إزالة أيّ من هذه الأنشطة بمجرد الضغط على النشاط بزر الفأرة الأيمن، ثم الضغط على إزالة لمسح النشاط من القائمة.

كيفية مزامنة خاصية Timeline عبر أجهزتك المختلفة؟


يتمّ تشغيل الخاصية بشكلٍ افتراضي دائمًا ما لم تقم أنت بتعطيلها، ولكن لن يتمّ مزامنة أيّ من بياناتك من جهاز لآخر حتى تقوم بتسجيل الدخول بحساب مايكروسوفت الخاص بك، كما أنَّه لا يتعين عليك تمكين هذه الميزة على كلِّ جهاز تعمل عليه، فعلى سبيل المثال يمكنك تمكين المزامنة على حاسب سطح المكتب، وتركها معطلةً على الحاسب المحمول، حيثُ سترى أنشطة سطح المكتب في المخطط الزمني على جهاز الحاسب المحمول، ولكن لن ترى أنشطة الحاسب المحمول على حاسب سطح المكتب حتى تقوم بتمكين الخاصية على الحاسب المحمول.

لتمكين المزامنة انتقل إلى الجزء السفلي من المخطط الزمني، وانقر على زر Turn On أسفل خيار See More Days in Timeline، يمكنك أيضًا تمكين المزامنة من خلال الإعدادات ثم الخصوصية ثم سجل النشاط، وتمكين خيار السماح لـ ويندوز بمزامنة أنشطتي بين هذا الجهاز والسحابة، أو Let Windows sync my activities from this PC to the cloud.

كيفية تعطيل خاصية Timeline؟

يمكنك تعطيل الخاصية بسهولة من خلال الإعدادات ثم الخصوصية ثم سجل النشاط، ثم تعطيل خيار السماح لويندوز بمزامنة أنشطتي أو Let Windows collect my activities from this PC، ولمحو محتويات الأنشطة في Timeline قم بتحديد حساب مايكروسوفت الذي تعمل عليه، ثم الضغط على خيار Show activities from accounts، ثم قم بتعطيله من خلال الضغط على زر إيقاف، ثم قم بعمل مسح أو Clear.

خاصية Timeline خاصية مفيدة جدًا لمستخدمي ويندوز، وستكون أكثر إفادةً في المستقبل عندما تقوم الكثير من التطبيقات بدعمها، ولأنَّ مايكروسوفت تعلم أنَّ نجاح أو فشل الخاصية مرتبط بمدى دعم التطبيقات المختلفة لها، عملت على تشجيع المطورين على تحديث تطبيقاتهم لدعم الخاصية، ودمجها داخل تطبيقاتهم في المستقبل القريب.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

عن الموقع

بسم الله الرحمن الرحيم سلام عليكم...نحنو نعمل فى مجال البرمجه و البرامج و الالعاب و الحواسيب و هذه هى هوايتنا و نعمل بجد من اجل تطوير انفسنا لكى نقدم محتوى عربى فى التقنية و التكنولوجيا

الأكثر مشاهدة

فوز منتخب مصر علي منتخب بوركينا فاسو 2 / 1

إحصائيات الموقع


جميع الحقوق محفوظة

عالم الكمبيوتر فى البرامج و العاب

2019


تطوير

ahmed shapaan